Effects of Foreign Language Teaching on Mother Tongue

Authors

  • Fahad Bin Saud Al Huseen

DOI:

https://doi.org/10.53286/arts.v1i10.342

Keywords:

Foreign Languages, Mother Tongue, Teaching and Learning, Effects

Abstract

The present study aimed at identifying the effects of foreign language teaching on mother tongue in light of literature in the field. It followed the descriptive inductive research method by reviewing the results of the previous studies, either those which confirmed the presence of language effects on children who learn one language or two languages together or the studies which proved the opposite. This required reviewing literature on foreign language effects on mother tongue. Among the most important results of the present study were: teaching foreign languages did not negatively affect mother tongue, and teaching foreign languages did not negatively affect other aspects pertaining to the society and its characteristics such as identity and religious affiliation. Rather, the interest in foreign languages and learning them is essential for keeping pace with the scientific progress and recent developments in civilization.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

Fahad Bin Saud Al Huseen

يسعى هذا البحث إلى الكشف عن تأثيرات اللغات الأجنبية على اللغة الأم أو اللغة الأصلية في ضوء الدراسات التي أجريت في هذا المجال، ويتتبع أبعاد هذه المشكلة ودرجات تأثيرها من خلال استعراض تلك الدراسات واستقرائها، سواء تلك التي أكدت وجود تأثيرات لغوية عند الأطفال الذين يتعلمون لغة واحدة أو لغتين معًا، أم تلك الدراسات التي أثبتت خلاف ذلك. وقد اعتمد الباحث على المنهج الاستقرائي الوصفي في تناوله لهذا الموضوع، وركز جلَّ بحثه على استقراء نتائج تلك الدراسات التي استعملت أسلوب المقارنة بين مستويات الأطفال الذين يدرسون لغة واحدة والأطفال الذين يدرسون لغتين، وبرز ذلك في مطلبين: الأول استعراض الدراسات العلمية التي أجريت على تأثير تعليم اللغة الأجنبية على اللغة الأم، والآخر عرض آراء علماء اللغة ومنظريها في ذلك التأثير؛ ليخرج البحث بعدة نتائج، أهمها عدم وجود تأثير سلبي على اللغة الأم في حال تعلم الطفل لغات أخرى أجنبية، فضلًا عن عدم تأثير اللغات الأجنبية على الجوانب الأخرى المرتبطة بالمجتمعات وخصائصها، كالهوية، والانتماء الديني وغيرها، بل إن الحاجة لمواكبة التطورات العلمية الحضارية تقتضي الاهتمام باللغات الأجنبية وتعلمها للحاق بركب التقدم العلمي، والتطور الحضاري.

References

أولًا: المراجع باللغة العربية

الأحيدب، محمد، تأثير تعليم اللغة الأجنبية على اللغة الأم في المرحلة الابتدائية، جريدة الجزيرة. ع12102، 13 شوال 1426ه. متاح على الرابط الآتي: https://www.al-jazirah.com/2005/20051115/th1.htm، استرجع بتاريخ: 11/3/2019م.

الجابر، ذكي، الإبداع ووسائل الاتصال في عصر العولمة، المجلة العربية للثقافة، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، تونس، السنة 21، ع43، 2002م.

الجملان، معين، مدى استيعاب تكنولوجيا التعليم والمعلومات في نظام التعليم بمملكة البحرين، من وجهة نظر الدارسين بجامعة البحرين، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، البحرين، مج5، ع1، 2004م.

الحارثي، إبراهيم بن أحمد مسلم، تأثير التعليم ثنائي اللغة على اللغة الأم - أثر التعليم باللغة الأجنبية على اللغة العربية نموذجًا، مجمع اللغة العربية الأردني، الموسم الثقافي التاسع والعشرون، عمّان، 2011م.

حمدان، محمد زياد، متى يجب أن يبدأ الطفل بتعلم لغة أجنبية إضافة إلى لغته الأم؟، موقع عنب بلدي، متاح على الرابط: https://enabbaladi.net/archives/60069، استرجع بتاريخ: 22/4/2019م.

حنا، فاروق فؤاد، أثر تعلم لغة أجنبية (الإنجليزية) في تعلم اللغة القومية العربية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة عين شمس، القاهرة، 1967م.

الخوري، شحادة، دراسات في الترجمة والمصطلح والتعريب، الجزء الأول والثاني، دار الطليعة الجديدة، دمشق، 2001م.

الذوادي، نجلاء حسن، أثر تدريس اللغة الإنجليزية في تعليم المرحلة الابتدائية، -آفاق تربوية، وزارة التربية والتعليم، قطر، ع6، 1995م.

الشخيبي، علي السيد، تعليم اللغات الأجنبية في المرحلة الابتدائية وبعض قضايا مجتمعنا المعاصر، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان، 1990م،

عشرية، إخلاص حسن السيد هاجر الفكي، دور نظم تعلم اللغات الأجنبية في بناء شخصية الطفل في مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر التربويين، ضمن: مؤتمر الدراسات التربوية والإنسانية، كلية التربية، جامعة الخرطوم، يناير، 2013م.

عمارة، محمد، الأعمال الكاملة لمحمد عبده، دار الشروق، القاهرة، ط1، 1993م.

العويشق، عبدالله، تأثير تعليم اللغة الأجنبية على اللغة الأم في المرحلة الابتدائية، جريدة الجزيرة، ع12102، 13 شوال 1426ه:

https://www.al-jazirah.com/2005/20051115/th1.htm، استرجع بتاريخ: 11/3/2019م.

عيسى، مصباح الحاج، أثر استخدام اللغة الإنجليزية كوسيلة اتصال تعليمية في تقنيات التعليم في جامعة عجمان، مجلة جامعة دمشق، سوريا، مج22، ع2، 2006م.

القوصي، محمد عبدالشافي، العربية لغة الوحي والوحدة، المجلة العربية، الرياض، ع 52، 2001م.

كفافي، علاء الدين، الآثار النفسية للتعليم باللغة الإنجليزية، مؤتمر علم اللغة الثالث بعنوان: التعليم باللغات الأجنبية في العالم العربي، القاهرة، 26/8/ 1432هـ.

معناتي، وليد أحمد محمود، أثر تعليم اللغة الأجنبية في تعلم اللغة العربية وتعليمها في مرحلة الطفولة، مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغات وآدابها، ع 23، رجب 1440ه - 2019م.

مؤتمر القاهرة بعنوان: أثر اللغة في الهوية الأفريقية، جامعة القاهرة، صحيفة الخليج، الإمارات، ع 9104، الخميس، 22/4/2004م.

ناصر، يونس، المؤتمر السابع للوزراء والمسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي، المجلة العربية للتربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، تونس، مج19، ع1، 1999م.

النقيب، عصام مصطفى، لغة تدريس العلوم في الجامعات العربية، التجربة والخطأ، الجلسة النقاشية الأولى، 2 أبريل/نيسان، لجنة التعريب، جامعة الكويت، 1989م.

أبو هيف، عبدالله، اللغة العربية وتحديات العولمة، المجلة العربية للثقافة، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، تونس، السنة 21، ع43، 2002م.

ثانيًا: المراجع باللغة الأجنبية

AL-Mutawa، N.، Attitudes of Kuwait society towards introducting English as a foreign language at primary schools (EFLPS). The ERC Journal، University of Qatar، 9 (5)، 1996.

Cummins، J.، The cognitive development of children in immersion programs. The Canadian Modern Language Review، 1978.

Published

2021-06-17

How to Cite

Al Huseen, F. B. S. . (2021). Effects of Foreign Language Teaching on Mother Tongue. Arts for Linguistic & Literary Studies, 1(10), 196–219. https://doi.org/10.53286/arts.v1i10.342

Issue

Section

article

Similar Articles

1 2 3 4 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.