مستوى فاعلية تطبيق (عَلِّمني) لقياس فاعليته في معالجة الفاقد التعليمي لدى طلبة التعليم العام في المملكة العربية السعودية واتجاهاتهم نحوه

المؤلفون

  • سارة فهد بن سعيد

DOI:

https://doi.org/10.53285/artsep.v1i11.564

الكلمات المفتاحية:

التطبيقات التعليمية، الفاقد التعليمي، تطبيق (عَلِّمني)، المشكلات التعليمية

الملخص

يعزز استخدام التطبيقات في العملية التعليمية من عمليتي التعلم والتعليم؛ إذ إن هذه الأساليب والتقنيات تعمل على حل كثير من المشكلات التعليمية، وقد جاءت فكرة تطبيق (عَلِّمني)؛ لحل مشكلة الفاقد التعليمي الذي قد ينشأ لدى المتعلم أثناء العملية التعليمية. اعتمدت الدراسة في جمع البيانات اللازمة على الأدوات الآتية: (الاختبار التحصيلي واستبانة قياس اتجاه نحو تطبيق (عَلِّمني)، وقد تم التحقق من صدقها وثباتها للتطبيق الميداني. وبناءً على ذلك طُبقت هذه الأدوات على عينة الدراسة الأساسية المكونة من (30) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي بمدرسة ثانوية الثامنة والعشرين بمدينة الرياض للفصل الدراسي الثاني من العام 1442هــ. وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) بين درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية، وزيادة الأثر الإيجابي نحو استخدام تطبيق (عَلِّمني) في معالجة الفاقد التعليمي.

المراجع

المراجع باللغة العربية:

إبراهيم، و. س. م. (2019). فاعلية تطبيقات جوجل التعليمية على تنمية المهارات الرقمية و الكفاءة الذاتية لدى فاعلية التكامل بين تطبيقات جوجل التعليمية وأدوات الويب(2) في تحقيق نواتج تعلم مقرر طرق تدريس الرياضيات وتنمية الاتجاه نحو التعلم التشاركي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية. المجلة العربية للتربية النوعية. ع7، القاهرة،(75-113).

أحمد، م. ص. م. (2015). فاعلية برنامج مقترح في التطبيقات العلمية لتنمية المهارات الأدائية ومهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب كلية التربية شعبة صناعات خشبية. دراسات تربوية اجتماعية، مج21، ع2، مصر.

إسماعيل، ح. ح. س.(2018). فعالية برنامج قائم على استخدام بعض المستحدثات التكنولوجية في تنمية أبعاد التنور العلمي لطلاب الشعب الأدبية بكلية التربية، رسالة ماجستير، جامعة عين شمس، مصر.

إسماعيل، م. إ. ع. (2011). آثار الفاقد التربوي على أمن المجتمع - دراسة حالة على محلية أمبدة بولاية الخرطوم. المؤتمر العلمي الرابع لكلية العلوم التربوية: التربية والمجتمع - الحاضر والمستقبل، السودان. https://search-mandumah-com.sdl.idm.oclc.org/Record/530785.

الأكلبي، ع. ذ. (2019). العائد من تطبيقات إنترنت الأشياء على العملية التعليمية. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية. مج2، ع3،السعودية،(93-122).

إنجرس، م.(2006). منهجية البحث في العلوم الإنسانية (ص. بوزيد، مترجم):.المركز الديمقراطي العربي.

الجريوي، س. س؛ الشنقيطي، أ. م. (2019). فاعلية تصميم تطبيق تعليمي على الويب في تنمية المهارات المعرفية الإملائية لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية، ع6،السعودية( 151-174).

الحلية، م. م. (1999). التصميم التعليمي نظرية وممارسة. عمان: دار المسيرة، الأردن.

الحلية، م. م. (2005). التصميم التعليمي نظرية وممارسة. عمان: دار المسيرة، الأردن.

حميض، ش. ط.(2017). واقع تصميم واجهات المستخدم في تطبيقات الهواتف الذكية. ]رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط[،عمان،الأردن.

الداود، إ. د. ع. (1997). عوامل الهدر التعليمي في المعاهد الثانوية الفنية في المملكة العربية السعودية. رسالة ماجستير، جامعة الملك سعود،السعودية.

الرشيد، م. خ. ص. (1418). عوامل الفاقد التعليمي بالدراسات العليا في جامعتي الملك سعود والملك عبدالعزيز. رسالة ماجستير، جامعة الملك سعود،السعودية.

الزين، ح. أ. ه. (2019). فاعلية برنامج تعليمي مقترح لتنمية مهارات تصميم التلعيب وتوظيفه لدى طالبات دبلوم التعلم الإلكتروني العالي وتصوراتهن نحوه. المجلة التربوية،ع68،السعودية.

سرايا، ع. (2008). تكنولوجيا التعليم ومصادر التعلم مفاهيم نظرية وتطبيقات عملية. الرياض: مكتبة الرشد، السعودية.

سلام، ج. إ. ع. ح. (2018). الفاقد التعليمي بمدارس التعليم الجامعي المجتمعي للأطفال ودور منظمات المجتمع المدني في مواجهته. أطروحة دكتوراه، جامعة المنصورة، القاهرة،مصر.

سميث، ب؛ راغن، ت. ج.(2012). التصميم التعليمي. الرياض: مكتبةالعبيكان، السعودية.

شاهين، ع. ي. (2019). تصور مقترح لتنمية مهارات استخدام تطبيقات جوجل (Google Apps) في مجتمعات التعلم المهنية لدى المعلمين والمشرفين التربويين. مجلة الدولية التربوية المتخصصة، مج8، ع11، السعودية.

شمة، م. ع.(2017). تصميم نموذج للمساعدة التعليمية التكيفية في بيئة تدريب افتراضي وفقًا لأساليب التعلم الحسية وأثره على تنمية مهارات إنتاج المشروعات التعليمية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم. مجلة كلية التربية، مج67، ع3، طنطا، مصر.

الشهري، س. م. ص. (2018). فاعلية تصميم تعليمي قائم على التعلم البصري بالإنفوجراف على تحصيل مادة الحاسب الآلي. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، ع10،السعودية،(203-254).

الصالح، ب. ع. (1424). مستقبل تقنية التعليم ودورها في إحداث التغيير النوعي في طرق التعليم والتعلم. مركز بحوث كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض،السعودية.

الصالح، ب. ع. (2005). التصميم التعليمي وتطبيقه في التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد. المرجع: التعليم عن بُعد بين النظرية والتطبيق أمانة لجنة مسئولي التعليم عن بُعد بجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مركز التعليم عن بُعد. السعودية.

عاشور، م. ع.(2012). المدرسة المجتمعية تعاون وشراكة حقيقية. الرياض: المناهل، السعودية.

عبد العال، م. س. أح. ع. (2018). فاعلية التكامل بين تطبيقات جوجل التعليمية وأدوات الويب في تحقيق نواتج تعلم مقرر طرق تدريس الرياضيات وتنمية الاتجاه نحو التعلم التشاركي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية. مج42، ع1،القاهرة،(260-337).

عبد المجيد، أ. ص.، إبراهيم، ع. م.(2018). تصميم بيئة تعلم إلكرتونية قائمة على الويب التشاركي لتنمية مهارات تصميم وإنتاج تطبيقات الهواتف الذكية والثقة في التعلم الرقمي لدى طالب جامعة الملك خالد. المجلة الدولية التربوية المتخصصة.1(7)،السعودية.

عبدالسميع، م؛ عبدالباري، وآخرون.(2016). نموذج تصميم تعليمي مقترح لتصميم فصل افتراضي. الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، ع27.

العطيوي، ص.(2011). واقع دمج التعلم الإلكتروني في البيئة التعليمية من وجهة نظر خريجي المرحلة الثانوية باعتباره إحدى مهارات القرن الحادي والعشرين. جامعة الملك سعود: كلية التربية،السعودية.

غانم، م. ع. م. (2016). أثر استخدام تطبيقات جوجل في تنمية اكتساب طلبة الصف السادس في المدارس الحكومية في محافظة طولكرم للمفاهيم العلمية واتجاهاتهم نحو تقبّل التكنولوجيا. رسالة ماجستير، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.

فلمبان، و. أ. ي. (1987). الفاقد التعليمي في الدراسات العليا لطالبات جامعة أم القرى] رسالة ماجستير، جامعة أم القرى [،السعودية.

قطامي، ي، وآخرون. (2001). أساسيات في تصميم التدريس. دار الفكر: عمان،الأردن.

كاظم، ه. م؛ وآخرون.(2018). أثر التقنيات التعليمية في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة الأدب والنصوص. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية. مج26، ع8،العراق.

كورس ويل، ج.(2019). تصميم البحوث:الكمية- النوعية المزجية.(ط4). دار المسيلة للنشر والتوزيع.

محرز، ل. وآخرون.(2019). منهجية البحث العلمي وتقنياته في العلوم الاجتماعية. المركز الديمقراطي العربي. ألمانيا.

محمود، ع. م. (2020). تطبيقات الذكاء الاصطناعي:مدخل لتطوير التعليم في ظل تحديات جائحة فيروس كورونا (COVID-19). المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية.مج3،ع4.اسيوط،مصر(171-224).

المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج.(2016). استخدام تقنية المعلومات في التعليم.الكويت: المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج، الكويت.

المطيري، س. ه. ع. (2019). واقع استخدام تطبيقات الهواتف الذكية في العميلة التعليمية لدى أعضاء هيئة التدريس من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا بكلية التربية في جامعة الملك سعود. مجلة البحث العلمي في التربية. مج8، ع20، السعودية،(107-137).

النساء، ا. خ.(2017). تصميم برمجيات هاتفية بأندرويد للمفردات العربية على أساس التعلم الذاتي وتم تطبيق الدراسة على طلاب مدرسة أحمد ياني الابتدائية الإسلامية وونوأيو سيدوأرجو. رسالة ماجستير، جامعة سونان أمبيل الإسلامية الحكومية، سورابيا.

الهيئة العامة للإحصاء.(2016). إجمالي الطلبة والطالبات حسب الجنس ومرحلة التعليم. الهيئة العامة للإحصاء.

المراجع باللغة الأجنبية:

Papadakis, s., Kalogiannakis, m.(2017). Mobile educational applications for children. What educators and parents need to know. Retrieved 13 April 2021, from https://www.researchgate.net/publication/315137160_Mobile_educational_applications_for_children_What_educators_and_parents_need_to_know

pandey, p.؛ pandy, m. m. (2015). Research methodology:tools and techniqes. Bridge center. http://euacademic.org/BookUpload/9.pdf

التنزيلات

منشور

2021-09-15

كيفية الاقتباس

سعيد س. ف. ب. . (2021). مستوى فاعلية تطبيق (عَلِّمني) لقياس فاعليته في معالجة الفاقد التعليمي لدى طلبة التعليم العام في المملكة العربية السعودية واتجاهاتهم نحوه. مجلة الآداب للدراسات النفسية والتربوية, 1(11), 67–124. https://doi.org/10.53285/artsep.v1i11.564

إصدار

القسم

قسم 1

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.